عملية البحث وصلت الى الحدود الليبية

خلية الأزمة الخاصة بجرجيس : عملية البحث وصلت الى الحدود الليبية

 

أكد عاطف حويج الناطق الرسمي باسم خلية الأزمة الخاصة بجرجيس ، أن الوضع مستقر في جرجيس بعد الاحتجاجات التي جدت يوم امس الأربعاء 12 أكتوبر 2022 ، مؤكدا عمل خلية الازمة على مواصلة البحث عن مركب الهجرة غير النظامية ” قمان بتوسعة عملية البحث “. و قال عاطف حويج في تدخله الاذاعي ان هذه الماساة لا تقتصر على منطقة جرجيس فقط إنما تشمل جميع ولايات الجمهورية و حتى الدول المجاورة ” عملية البحث وصلت الى الحدود الليبية بعد ورود معلومات بخصوص مغادرة المركب من ليبيا ” . 

تخيم أجواء من الحزن والاحتقان على مدينة جرجيس التي خسرت العشرات من أبنائها في غرق مركب هجرة غير نظامية منذ سبتمبر الماضي، وعدم التمكن من العثور على 17 من الشبان المفقودين عرض البحر والذين كانوا على متنه.

 

وشهدت المدينة صبيحة يوم الاربعاء 12 أكتوبر 2022 تجمهرا لعدد من المواطنين ومسيرة شبابية، عقبها اغلاق لاحد الطرقات واشعال عجلات مطاطية.

ويحتج الأهالي على دفن 4 من الضحايا التونسيين، في مقبرة الغرباء دون اعلام عائلاتهم، أو النيابة العمومية أو مستشفى الجهة.

عثر عدد من بحّارة جرجيس أثناء حملة تمشيط كبيرة بسواحل جرجيس على 8 جثث يشتبه أن تكون لمفقودين غادروا من سواحل جرجيس مند 21 سبتمبر.

وتم إنتشال الجثث، الاثنين 10 أكتوبر، من قبل فرق الحرس البحري، ونقلهم إلى المستشفى الجهوي بجرجيس، في إنتظار الإذن بعرضهم على الطّبّ الشّرعي والتثبت من اهالي المفقودين.

 كما أذنت النيابة العمومية بإخراج 4 جثث من مقبرة المهاجرين أو الغرباء بجرجيس، التي يطلق عليها اسم “حديقة إفريقيا”، حيث قام فريق الطب الشرعي ضمن المخبر المتنقل الذي تواجد على عين المكان بأخذ عينات منها للتحليل من أجل التثبت مما إذا كانت تنتمي إلى المجموعة المفقودة منذ فترة ضمن حادثة غرق مركب هجرة غير نظامية من جرجيس، على أن تودع في غرفة الأموات، إلى حين صدور النتائج في غضون 72 ساعة.

وحسب عدد من العائلات، تم التعرف على 3 جثث لدى حضور أفراد من هذه العائلات عملية إخراج الجثث، بضغط منهم، فيما لم يتم التعرف على الجثة الرابعة بسبب تآكلها.

ر.ع